الحب والجنون
كانت الفضائل والرذائل تطوف العالم معا
تشعر بالملل الشديد
ذات يوم وكحل لمشكلة الملل المستعصية
اقترح الإبداع لعبة وأسماها الأستغمائية أو الطميمة
أحب الجميع الفكرة
وصرخ الجنون:
تشعر بالملل الشديد
ذات يوم وكحل لمشكلة الملل المستعصية
اقترح الإبداع لعبة وأسماها الأستغمائية أو الطميمة
أحب الجميع الفكرة
وصرخ الجنون:
أريد أن أبدأ أريد أن أبدأ
أنا من سيغمض عينيه ويبدأ العدّ
وأنتم عليكم مباشرة الأختفاء
ثم أنه اتكأ بمرفقيه على شجرة
وبدأ واحد اثنين ثلاثة
وبدأت الفضائل والرذائل بالأختباء
وجدت الرقة مكانا لنفسها فوق القمر
وأخفت الخيانة نفسها في كومة زبالة
دلف الولع بين الغيوم
ومضى الشوق الى باطن الأرض
الكذب قال بصوت عال:
سأخفي نفسي تحت الحجارة
ثم توجه لقعر البحيرة
واستمر الجنون: تسعة وسبعون
ثمانون واحد وثمانون
خلال ذلك أتمت كل الفضائل والرذائل تخفيها
ماعدا الحب كعادته
لم يكن صاحب قرار
وبالتالي لم يقرر أين يختفي
وهذا غير مفاجيء لأحد
فنحن نعلم كم هو صعب اخفاء الحب
تابع الجنون: خمسة وتسعون
سبعة وتسعون
وعندما وصل الجنون في تعداده الى:
مائة قفز الحب وسط أجمة من الورد
واختفى بداخلها
أنا من سيغمض عينيه ويبدأ العدّ
وأنتم عليكم مباشرة الأختفاء
ثم أنه اتكأ بمرفقيه على شجرة
وبدأ واحد اثنين ثلاثة
وبدأت الفضائل والرذائل بالأختباء
وجدت الرقة مكانا لنفسها فوق القمر
وأخفت الخيانة نفسها في كومة زبالة
دلف الولع بين الغيوم
ومضى الشوق الى باطن الأرض
الكذب قال بصوت عال:
سأخفي نفسي تحت الحجارة
ثم توجه لقعر البحيرة
واستمر الجنون: تسعة وسبعون
ثمانون واحد وثمانون
خلال ذلك أتمت كل الفضائل والرذائل تخفيها
ماعدا الحب كعادته
لم يكن صاحب قرار
وبالتالي لم يقرر أين يختفي
وهذا غير مفاجيء لأحد
فنحن نعلم كم هو صعب اخفاء الحب
تابع الجنون: خمسة وتسعون
سبعة وتسعون
وعندما وصل الجنون في تعداده الى:
مائة قفز الحب وسط أجمة من الورد
واختفى بداخلها
فتح الجنون عينيه
وبدأ البحث صائحا:
أنا آت اليكم أنا آت اليكم
كان الكسل أول من أنكشف
لأنه لم يبذل أي جهد في إخفاء نفسه
ثم ظهرت الرقّة المختفية في القمر وبعدها
خرج الكذب من قاع البحيرة مقطوع النفس
واشار على الشوق ان يرجع من باطن الأرض
وجدهم الجنون جميعا واحدا بعد الآخر
ماعدا الحب
كاد يصاب بالأحباط واليأس في بحثه عن الحب
حين اقترب منه الحسد وهمس في أذنه:
الحب مختف في شجيرة الورد
التقط الجنون شوكة خشبية أشبه بالرمح
وبدأ في طعن شجيرة الورد بشكل طائش
ولم يتوقف الا عندما سمع صوت بكاء يمزق القلوب
ظهر الحب وهو يحجب عينيه بيديه
والدم يقطر من بين أصابعه
صاح الجنون نادما": يا الهي ماذا فعلت؟
ماذا أفعل كي أصلح غلطتي بعد أن أفقدتك البصر ؟
أجابه الحب: لن تستطيع إعادة النظر لي
لكن لازال هناك ماتستطيع فعله لأجلي
كن دليلي وهذا ماحصل من يومها
يمضي الحب الأعمى يقوده الجنون
أنا آت اليكم أنا آت اليكم
كان الكسل أول من أنكشف
لأنه لم يبذل أي جهد في إخفاء نفسه
ثم ظهرت الرقّة المختفية في القمر وبعدها
خرج الكذب من قاع البحيرة مقطوع النفس
واشار على الشوق ان يرجع من باطن الأرض
وجدهم الجنون جميعا واحدا بعد الآخر
ماعدا الحب
كاد يصاب بالأحباط واليأس في بحثه عن الحب
حين اقترب منه الحسد وهمس في أذنه:
الحب مختف في شجيرة الورد
التقط الجنون شوكة خشبية أشبه بالرمح
وبدأ في طعن شجيرة الورد بشكل طائش
ولم يتوقف الا عندما سمع صوت بكاء يمزق القلوب
ظهر الحب وهو يحجب عينيه بيديه
والدم يقطر من بين أصابعه
صاح الجنون نادما": يا الهي ماذا فعلت؟
ماذا أفعل كي أصلح غلطتي بعد أن أفقدتك البصر ؟
أجابه الحب: لن تستطيع إعادة النظر لي
لكن لازال هناك ماتستطيع فعله لأجلي
كن دليلي وهذا ماحصل من يومها
يمضي الحب الأعمى يقوده الجنون
المصدر: ملتقى الحوار العربي
الكاتب: سليمان محمود 000
هناك فرق بين الإعجاب والإعتقاد
كما هو معروف أو قد يعرف
فالإعجاب لا يخضع لتفسير أو تأويل
وتبعا لا يخضع للمساءلة
لأنه حسب ظني يتعلق بالجماليات
وعالم الفنون والآداب هو عالم الجمال بامتياز
عالم الإبداع الذى لاتحده حدود ولا تأسره قيود
رغم محاولات التنظير والتقعيد التى بدلت وتبدل في شأنه
وهى ضرورية على مستوى التحليل والنقد والتقييم
فما شأن هذا الكلام بالأساطير والخرافات؟
أولا علي المرء ألا يعتقد أن الأساطير والخرافات
لها صلة بالحقيقة مهما قلت أوصغرت
بل إن الأساطير والخرافات نبعت كلها
من بوتقة الظلم والجهل
إنه كان ظلوما جهولا (قرءان كريم)
واستعانت تارة بالسحر وأخرى بالخيال
لتأخذ بلب البسطاء من الناس.
000
لنترك جانبا مسألة الخرافات إلى موعد لاحق
تصنف الأساطير حسب الأهداف التى يراد تحقيقها
وهى باختصار كما يلى دون الدخول في التفاصيل
لأن المقام لا يسمح
أسطورة التاريخ
فالإعجاب لا يخضع لتفسير أو تأويل
وتبعا لا يخضع للمساءلة
لأنه حسب ظني يتعلق بالجماليات
وعالم الفنون والآداب هو عالم الجمال بامتياز
عالم الإبداع الذى لاتحده حدود ولا تأسره قيود
رغم محاولات التنظير والتقعيد التى بدلت وتبدل في شأنه
وهى ضرورية على مستوى التحليل والنقد والتقييم
فما شأن هذا الكلام بالأساطير والخرافات؟
أولا علي المرء ألا يعتقد أن الأساطير والخرافات
لها صلة بالحقيقة مهما قلت أوصغرت
بل إن الأساطير والخرافات نبعت كلها
من بوتقة الظلم والجهل
إنه كان ظلوما جهولا (قرءان كريم)
واستعانت تارة بالسحر وأخرى بالخيال
لتأخذ بلب البسطاء من الناس.
000
لنترك جانبا مسألة الخرافات إلى موعد لاحق
تصنف الأساطير حسب الأهداف التى يراد تحقيقها
وهى باختصار كما يلى دون الدخول في التفاصيل
لأن المقام لا يسمح
أسطورة التاريخ
أسطورة البطل الإله
أسطورة التكوين
أسطورة التكوين
الأسطورة الطقوسية
الأسطورة التعليلية
الأسطورة الرمزية
كل هذه الأصناف لايجوز شرعا أن تؤخذ محمل الجد
لأنها من وحى الأوهام المؤسسة لمعتقدات وثنية
وكيانات باطلة
والأمثلة عبر التاريخ البشري لا تحصى ولا تعد
بل قد نجزم بأن معظم الدول التى تواترت على هذه البسيطة
أسست نظمها وقوانينها على الأساطير والخرافات الغاية منها
أن تستقر فى وعى الناس وضمائرهم لتصبح معتقدات تتلى فى
المعابد وتقام لها الطقوس وتذبح لها القرابين
كل هذا ليسهل التحكم فى عقول البشر
فالتجارب برهنت على أن الإنسان يكون طيعا للأوامر
التى تصدر عن عقيدة ما يؤمن بها
ولاينقاد إلى الأوامر التى تنزل عليه بالسياط والهراوات
ويمكن على سبيل الإستئناس أن ندرج بعض الأساطير
التى أسست لوجود كيانين سجلا مرورهما عبر التاريخ
ببحور من الدماء وتركا على وجه الأرض أطلالا تشهد على
جبروتهما واستعبادهما للشعوب
ثم طوتهما سنة التداول التى ليس لها
تبديل ولا تحويل
" وتلك الأيام نداولها بين الناس" قرءان كريم
" الأساطير الإغريقية التى أسست كيان اليونان القديمة
وفصلتها عن الشرق ومعتقداته
" روما وأسطورة الشقيقين روميوس وروميليوس
المجهولين الأبوين والذين تبنتهما ذئبة فى الغاب
وأرضعتهما وترعرعا تحت عينها حتى اشتد عودهما
فأسسا كيان روما
وهذا لقطع الصلة مع الإغريق والإتروسك
وتأسيس كيان مستقل وجودا وعقيدة وتوجها
الأسطورة التعليلية
الأسطورة الرمزية
كل هذه الأصناف لايجوز شرعا أن تؤخذ محمل الجد
لأنها من وحى الأوهام المؤسسة لمعتقدات وثنية
وكيانات باطلة
والأمثلة عبر التاريخ البشري لا تحصى ولا تعد
بل قد نجزم بأن معظم الدول التى تواترت على هذه البسيطة
أسست نظمها وقوانينها على الأساطير والخرافات الغاية منها
أن تستقر فى وعى الناس وضمائرهم لتصبح معتقدات تتلى فى
المعابد وتقام لها الطقوس وتذبح لها القرابين
كل هذا ليسهل التحكم فى عقول البشر
فالتجارب برهنت على أن الإنسان يكون طيعا للأوامر
التى تصدر عن عقيدة ما يؤمن بها
ولاينقاد إلى الأوامر التى تنزل عليه بالسياط والهراوات
ويمكن على سبيل الإستئناس أن ندرج بعض الأساطير
التى أسست لوجود كيانين سجلا مرورهما عبر التاريخ
ببحور من الدماء وتركا على وجه الأرض أطلالا تشهد على
جبروتهما واستعبادهما للشعوب
ثم طوتهما سنة التداول التى ليس لها
تبديل ولا تحويل
" وتلك الأيام نداولها بين الناس" قرءان كريم
" الأساطير الإغريقية التى أسست كيان اليونان القديمة
وفصلتها عن الشرق ومعتقداته
" روما وأسطورة الشقيقين روميوس وروميليوس
المجهولين الأبوين والذين تبنتهما ذئبة فى الغاب
وأرضعتهما وترعرعا تحت عينها حتى اشتد عودهما
فأسسا كيان روما
وهذا لقطع الصلة مع الإغريق والإتروسك
وتأسيس كيان مستقل وجودا وعقيدة وتوجها
إن الإستثناء الوحيد لتأسيس دولة سليمة من الخرافات
والأساطير هو الإرتكاز على عقيدة التوحيد
والأساطير هو الإرتكاز على عقيدة التوحيد
وإذا أردنا اجتناب الخلط بين التوحيد والشرك
يجب حصر الأسطورة فى حيز ضيق
وهو المجال الأدبي الذى يستعمل أداة الخيال
ويستأنس بأسلوب نسج الأسطورة
مثل أسلوب الحدوثة
وغالبا ما يدخل هذا الفن فى دائرة أدب الطفل
ليساهم فى تشويق الطفل وإمتاعه
بل ربما يهدف إلى زرع بعض القيم والأخلاق فى قلبه
والإحترازالأهم هو تجنيب الطفل الإعتقاد
بأن الأسطورة لها علاقة بالحقيقةحامد البشير
يونيه 2009
يجب حصر الأسطورة فى حيز ضيق
وهو المجال الأدبي الذى يستعمل أداة الخيال
ويستأنس بأسلوب نسج الأسطورة
مثل أسلوب الحدوثة
وغالبا ما يدخل هذا الفن فى دائرة أدب الطفل
ليساهم فى تشويق الطفل وإمتاعه
بل ربما يهدف إلى زرع بعض القيم والأخلاق فى قلبه
والإحترازالأهم هو تجنيب الطفل الإعتقاد
بأن الأسطورة لها علاقة بالحقيقةحامد البشير
يونيه 2009
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire